بقلوب مؤمنة راضية بقضاء الله و بمزيد الحزن والأسى وبمحلِّ الرضى والتسليم لمشيئته تعالى ننعي وفاة المهندس صدام نذير موسى المدير العام للموقع. تغمده الله برحمته وجعله من الصالحين وإنا لله وإنا إليه راجعون                
شركة البيان للصناعة        زلحف وصائغ لألبسة الأطفال        شركة المغربي للمنتجات الغذائية        مخبر المرادي للتحاليل الغذائية والكيميائية والصناعية        شنيص للتجارة (قطع غيار محركات زراعية وصناعية)        تكنوفارم لصناعة الأدوية واللقاحات البيطرية        شركة الرواد للشحن الدولي        مؤسسة غزال للصناعة والتجارة        منشأة YAK (منشأة ياسين كوجك للصناعات المعدنية)        شركة كوجك إخوان وشركاه        مركز السيد للسجاد والموكيت (باركيه وجميع أنواع الأرضيات)        شركة عمر طهماز التجارية        
ام جي لخدمات الشحن الدولي ( .MG Cargo Co )        شركة آركون الدوائية - المستورد في سورية مستودع حورانية للأدوية        معرض الكهف للشرقيات        شركة أمينو للمعاطف النسائية        سامراء للخدمات المكتبية والطباعية        أدامكو للصناعات الدوائية        
الهيئات الرسمية
صناعة
تجارة
سياحة
خدمات
بناء وتجهيزاته
صحة
ألبسة
نسيجية
غذائية
زراعة
تابعونا على تويتر
تابعونا على فيس بوك
متحف الدكتور فواز الأزكي للجيولوجيا
شخص الاتصال : الدكتور فواز الأزكي
هاتف :
+963 41 774576 :متحف
+963 41 417406 : منزل
جوال :
+963 991 005441
بريد الكتروني :
المراسلة : انقر هنا لمراسلة صاحب الإعلان .
موقع الكتروني :
العنوان : شرق اللاذقية 20كم
المنطقة : قرية قسمين
المدينة : اللاذقية
الدولة : سوريا
الاختصاص :
خدمات >> ثقافة وفنون >> متاحف >>

سياحة >> منشآت وأنشطة سياحية >> متاحف >>

معرض الصور:

imgimgimg

الباحث الجيولوجي الدكتور فواز الأزكي



- من مواليد سوريا 1959م

- حائز على شهادة الهندسة الجيولوجية الجيوفيزيائية من جامعة بوخارست-رومانيا -1985م

- حائز على شهادة الدكتوراه في الجيولوجيا من جامعة بوخارست-رومانيا- 1995م

- نال جائزة سابا للجيوفيزياء عام 1994م

- نال ميدالية الجمعية الجيوفيزياية الرومانية 1995م

- مشارك في خمسة مؤتمرات دولية في مجال الجيولوجيا.

- لديه سبعة ابحاث علمية منشورة وقيد النشر

- المعلن الاول عن اكتشاف الديناصورات في سوريا 2001م

- حول منزله الريفي الوحيد الى اول متحف جيولوجي في سوريا

- مؤلف اول موسوعة جيولوجية عربية- دمشق 2003م

- متقن ممتاز للغات العربية والانكليزية والفرنسية والرومانية

- متقن ممتاز لأنظمة التشغيل والبرمجة على الكومبيوتر

- عضو ستة جمعيات علمية محلية ودولية في مجال الاختصاص.

- مدرس في جامعة تشرين – اللاذقية-سوريا



متحف الدكتور فواز الأزكي للجيولوجيا :: Dr. FAWAZ AZKI geological museum



بعد انتهاء الباحث الازكي من اعماله التنقيبية في سلسلة الجبال الساحلية وحرصا على استفادة اكبر عدد ممكن من الباحثين والطلاب والمهتمين من مكتشفاته ( مستحاثات, منيرالات, صخور ) . قام بتحويل منزله الوحيد في قرية قسمين(شرق اللاذقية 20كم) الى اول متحف جيولوجي في سوريا وذلك خلال صيف 2002م.

ينقسم المتحف الى متحفين:

- متحف الهواء الطلق : وتبلغ مساحته 1500مترا مربعا. ويحتوي على عينات ضخمة لجميع الصخور الموجودة في سوريا (أكثر من ستين عينة) تبلغ أبعادها بين 50سم و 200سم وتبلغ أوزانها بين 75كغ وال 1500 كغ.

ولقد تم وضع هوية على كل عينة كتب عليها اسمها ومصدرها وتركيبها.

كما يحتوي متحف الهواء الطلق على مجسم لديناصور عاشب (حسب طوله الحقيقي حسب المراجع العالمية) بطول 23 م وارتفاع 7م وجسم آخر لأخر ديناصور منقرض وهو الديناصور اللاحم تيراناصور بطول 5م وارتفاع 3 م. بالاضافة الى مجسم للكرة الارضية بقطر 2م.

- المتحف الداخلي: وتبلغ مساحته 130مترا مربعا . ويحتوي على ثلاثة اركان: ركن المستحاثات :ويحتوي على اكثر من 120 مستحاثة تمثل جميع المستحاثات الموجودة في سوريا . وتم وضعها ضمن صناديق خشبية نموذجية ذات واجهات زجاجية وتم وضع هوية لكل مستحاثة تتضمن اسم المستحاثة ومصدرها وعمرها.

وركن آخر للمنيرالات(الفلزات) ويحتوي على اكثر من 80 منيرالا تمثل جميع المنيرالات الموجودة في سوريا .وتم وضعها ضمن صناديق خشبية نموذجية ذات واجهات زجاجية وتم وضع هوية لكل منيرال تتضمن اسم المنيرال ومصدره وتركيبه. وركن آخر للمجسمات والخرائط ويتضمن مكتبة علمية جيولوجية تحتوي على اكثر من ألف مرجع باللغات العربية والانكليزية والفرنسية والرومانية والعديد من مجسمات التكتونيك والعديد من المصورات والخرائط وأهمها أقدم خارطة جيولوجية لسوريا التي وضعها ديبورتيه عام 1945م

ويحتوي المتحف على ركن للمختبر لفحص العينات وقصها وعلى غرفة نوم للباحثين الزائرين مع دورة مياه ومطبخ وهاتف وانترنيت بالاضافة الى ركن للمحاضرات.

وهذا المتحف تحت تصرف جميع الباحثين والطلاب والمؤسسات التعليمية ويطمح الباحث الازكي ان يشكل هذا المتحف صرحا علمياو ثقافياو سياحيا لوطنه .

ويقوم الان الباحث الازكي بتنفيذ مرصد فلكي على سطح متحفه الجيولوجي.


...قصة الاكتشاف

صباح يوم الثلاثاء 6 اذار 2001م ..أول أيام عطلة عيد الأضحى ..خرج الباحث الجيولوجي السوري الدكتور فواز الأزكي من مدينة اللاذقية الى منطقة صلنفة الواقعة في سلسلة جبال الساحلية السورية (40كم شرق اللاذقية) ... ولقد اعتاد الباحث في مثل هكذا مناسبات ان يأخذ معه حقيبته الحقلية الجيولوجية التي تحتوي على مطرقة جيولوجية وبوصلة جيولوجية وعدسة مكبرة وحمض كلور الماء وأكياس قماشية ودفتر حقلي صغير كي يبحث عن مستحاثات ومنيرالات لغاية احضارها الى مخبره الجيولوجي في قسم الجيولوجيا-كلية العلوم-جامعة تشرين. وأثناء تجواله الحقلي كانت المفاجأة الصدفة:

" صخرة تعود الى دور الكريتاسي وقد انطبع عليها هيكل جنين ديناصور"

كان حجم الاندهاش كبيرا بسبب أن جميع المراجع الجيولوجية المحلية والدولية تخلو من ذكر أية مستحاثة فقارية في سلسلة الجبال الساحلية السورية . والسبب الثاني هو أن الباليوجيوغرافيا تنص على أن سلسلة الجبال الساحلية كانت مغمورة بمياه البحر في زمن الكريتاسي. إذن ما العمل؟؟؟؟؟

عاد الباحث فورا الى منزله في اللاذقية وقام بغسل العينة جيدا وجلس في مكتبه أسير جدرانها . وضع المستحاثة على طاولته .وراح يبحث في جميع المراجع والمجلات والدوريات المهتمة بمستحاثات الديناصور و بعد اكثر من 48 ساعة من البحث المتواصل توصل الى نتيجة شبه مؤكدة أن هذه المستحاثة تعود لجنين ديناصور لاحم من جنس تيراناصور "ريكس"..

وفي منتصف ليل الخميس 8آذار 2001 م أجرى اتصالا هاتفيا مع البروفسور الروماني غريغيريسكو مكتشف بيضة الديناصور في رومانيا واحد المراجع الاساس لمتحف التاريخ الطبيعي في باريس. وبعد ان قام الباحث بتصوير العينة وارسال الصورة عبر الفاكس الى البروفسور . بقيا على الحوار الهاتفي حتى الثالثة فجرا ولقد أعطى البروفسور غرغيريسكو اشارة امل وتفاؤل بأن جميع المعطيات الاولية تشير الى ان المستحاثة تعود الى احد اجناس الديناصورات.

صباح السبت 10 أذار 2001م . تصرف الباحث الازكي بشكل اكاديمي إذ تقدم الى رئيس جامعة تشرين عن طريق ديوان كلية العلوم بكتاب يتضمن اعلام الجامعة بهذا الحدث العلمي مرفقا بصورة عن المستحاثة ولقد تضمن الكتاب عبارة " أفترض أن المستحاثة تعود للديناصورات والعلم مبني على الفرضيات"

في تموز 2002م شارك الباحث الازكي في المؤتمر الدولي للمستحاثات الفقارية في مدينة هاتسيغ الرومانية وتقدم بورقة عمل تحت عنوان:" سوريا كانت موطنا او معبرا للديناصورات خلال دور الكريتاسي"

Syria was home or passageway for dinosaurus in creatacious period"



ولقد لاقى البحث اهتماما كبيرا من قبل المشاركين وتم ارسال تهنئة من المؤتمر الى رئاسة جامعة تشرين على هذا الاكتشاف.

 

الدخول إلى صفحة المراسلات الخاصة بصاحب الإعلان
عدد زوار هذه الصفحة حتى الأن : 32962
المنطقة الصناعية (ابن عساكر)
المنطقة الصناعية (الشيخ نجار)
المنطقة الصناعية (عدرا)
برج دمشق
سوق الأقمشة (الزبلطاني)
سوق الحميدية
سوق المدينه
سوق المفروشات ( سقبا )
صالحية
الصنف الأكثر زيارة
:أنت الزائر رقم
Increase your website traffic with Attracta.com Increase your website traffic with Attracta.com Increase your website traffic with Attracta.com
جميع الحقوق محفوظة لشركة تكنوسل لتكنولوجيا المعلومات © 2004 - 2012